الهدف الاستراتيجي الأوّل: تحقيق مبدإ الإنصاف وتكافؤ الفرص  
• استكمال تعميم السنة التحضيريّة والارتقاء بمردودها  
• تأمين بيئة تعليميّة دامجة لذوي الاحتياجات الخصوصيّة  
• دعم التمييز الإيجابي وتطوير آليّاته  
 
الهدف الاستراتيجي الثاني: مراجعة الخارطة المدرسيّة  
• إعادة النظر في تنظيم الخارطة المدرسيّة الحالية  
• بلورة نظرة استشرافيّة حول انتشار المؤسّسات التربويّة  
 
الهدف الاستراتيجي الثالث: تطوير كفايات الموارد البشرية  
• تأهيل المدرّسين والمكوّنين  
• تطوير كفايات الموارد البشريّة من غير المدرّسين  
 
الهدف الاستراتيجي الرّابع: تطوير مكتسبات التلاميذ وتجويد تعلماتهم  
• الارتقاء بالبرامج والمناهج والوسائل التعليميّة  
• تجويد تدريس اللغات والارتقاء به إلى مستوى المعايير الدوليّة  
• تركيز منظومة تقييميّة جديدة تضمن نجاعة التقييم وتغلب التقييم التكويني على الجزائيّ وتعديل الضوارب  
 
الهدف الاستراتيجيّ الخامس: تطوير الحياة المدرسيّة  
• مراجعة الزّمن المدرسي  
• تحويل المدرسة إلى فضاء جاذب وإرساء "المدرسة الصّديقة"  
• تطوير العمل الجمعياتيّ في الفضاء المدرسي  
• إرساء مقوّمات الصحّة البدنيّة والنفسيّة الشاملة للمتعلمين  
 
الهدف الاستراتيجيّ السّادس: إعادة هيكلة التعليم الإعداديّ والثانويّ  
• مراجعة منظومة التوجيه المدرسي  
• تطوير منظومة الاعلام المدرسي و الجامعي  
 
الهدف الاستراتيجي السّابع: التصدّي للفشل المدرسي والانقطاع المبكر عن الدراسة  
• الإحاطة بالمهدّدين بالفشل  
• إعادة إدماج المتسرّبين في المنظومة التربويّة التعليميّة والتكوينيّة  
• مراجعة الأنظمة الداخليّة للمؤسّسات التربويّة  
 
الهدف الاستراتيجي الثامن: تطوير توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم والتعلم (المدرسة الرقميّة)  
• تطوير توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم والتعلم  
• تطوير توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الإدارة والتسيير  
 
الهدف الاستراتيجي التاسع: الحوكمة  
• تطوير الوظائف والمهام على المستوى المركزي  
• تطوير الوظائف والمهام على المستوى الجهويّ  
• تأهيل إدارة المؤسّسات التربويّة وتسييرها  
• إرساء منظومة وطنيّة لتقييم الأداء العام للمنظومة التربويّة

الاهداف الإستراتيجية للجان الإصلاح التربوي  
 وزارة التربية تصميم إدارة الاتصال @ 2016 
كل الحقوق محفوظة