لجنة الحياة المدرسية
• من أهم الأهداف العامة التي تسعى اللجنة إلى تحقيقها :  
- مراجعة الزمن المدرسي ( انظر أعمال اللجنة 12 حول الزمن المدرسي ) . 
- تحويل المدرسة إلى فضاء جاذب و إرساء " المدرسة الصديقة" في مواجهة السلوكات و الأفكار الغريبة عن بيئتنا الثقافية و هويتنا كالإرهاب و نزعات الإقصاء ... 
- توفير الخدمات الاجتماعية للمتعلمين و الفاعلين التربويين ( النقل , الأكلة المدرسية ...) .  
- تطوير العمل الجمعياتي في الفضاء المدرسي بالعمل على انفتاح المدرسة على محيطها الثقافي و الرياضي و الاجتماعي و صيانة المؤسسات التربوية و تطوير آليات التواصل والإعلام بين المدرسة و محيطها وتجديد وسائل العمل الاجتماعي في الوسط المدرسي . 
- إرساء مقومات الصحة البدنية و النفسية الشاملة للمتعلمين . 
- مأسسة المرافقة النفسية للمتعلمين .  
- تفعيل دور خلايا مرافقة التلميذ في الوسط المدرسي . 
- المدرسة من واجبها الاستجابة لما يستدعيه الوطن من استحقاقات مستجدة , عليها مواكبة التحولات العميقة و المتسارعة على مستوى تكنولوجيا المعلومات و الاتصال . 
- ضرورة تكريس مبدأ تكافؤ الفرص نتيجة التفاوت الحاد بين الجهات و المؤسسات . 
- ردم الهوة بين المدرسة و محيطها الاجتماعي و الاقتصادي و العمل على تحسين النتائج و دعم نجاعة الفعل التربوي و التدخل البيداغوجي . 
 
في رسالة المدرسة :  
- مدرسة منصفة , تضمن إفرادية التعليم و التعلم و تراعي احتياجات المتعلمين الخصوصية . 
- تحترم شمولية حقوق الطفل و تحميها .  
- تعد الناشئة للحياة و العمل و ترسخ في وجدان المتعلم الشعور بالانتماء إلى المدرسة و الاعتزاز بها .  
- تستهدف التنمية الشاملة لشخصية الإنسان .  
- التربية على مبادئ حقوق الإنسان و قيم المواطنة .  
- ترسي تواصلا سلميا داخلها و توفر مناخا تربويا جاذبا و تنفتح على محيطها .  
- مدرسة توفر خدمات الإسناد الضرورية ( نقل , مطاعم , مبيتات ) والمرافقة الأساسية الصحية و النفسية و الاجتماعية و الثقافية .. 
- توفر موارد بشرية ذات كفاءة مهنية عالية . 
 
 

 وزارة التربية تصميم إدارة الاتصال @ 2016 
كل الحقوق محفوظة