لجنة التخطيط الاستراتيجي و المالية
 
• إعداد مخطط تنفيذي عملي يحدد مراحل تنفيذ الإجراءات زمنيا مع الحرص على تقدير الكلفة المالية لإصلاح المنظومة التربوية و إيجاد التمويلات الملا ئمة . 
• من محاور الاهتمام :  
- الخطوط الكبرى لمقومات التخطيط الاستراتيجي و الاستشراف . 
- مراحل التخطيط " التكتيكي" و " الخارطة المدرسية" . 
- آليات التمويل و الإنفاق . 
- النظر في الموازنات و العلاقة مع المانحين . 
• اللجان الفرعية :  
1 - لجنة التخطيط الاستراتيجي والاستشراف :  
- وضع تصوّر شامل لبناء مرجعية وطنية للتخطيط الاستراتيجي والاستشراف التربوي وفق نظام لا مركزي محتمل 
- تطوير مهمة التخطيط التربوي (التكتيكي والاستراتيجي والاستشراف) وتنظيمها صلب المنظومة التربوية (لماذا؟ ماذا؟ من؟ متي؟ كيف؟...)  
- بناء مرجعية وطنية لملامح المخطط التربوي ولتكوينه وفق معايير دولية 
- ارساء وحدة استشراف استراتيجي (لماذا، كيف، أين، من، متى...) 
2 - لجنة التخطيط التكتيكي والخارطة المدرسية :  
- تحديد سبل تطوير الخارطة المدرسية للتصدي للهدر والحدّ من التناقضات 
- بناء رؤية استشرافيّة لتطوير الخارطة المدرسية: الماهية ومحددات التطور  
- تطوير الخارطة المدرسية في علاقة بتطوّر خدمات الاسناد المدرسي (النقل والأكلة المدرسية) 
- تطوير مهمة البرمجة السنوية في إطار التخطيط التكتيكي في علاقة بملفات العودة المدرسية والموازنة المالية القطاعية  
- تحديد سبل تطوير الجهاز الاحصائي المدرسي خدمة لوظائف التخطيط التربوي (آليات وأدوات العمل والإنتاج والإصدار) 
- تطوير النظام المعلوماتي الاحصائي والنظام المعلوماتي من أجل التصرف القطاعي  
- بناء حزمة مؤشرات من أجل قيادة المنظومة التربوية وجعل إصدار التقرير الوطني للتربية محطة قارة ودورية من أجل تقييم الأداء العام للقطاع  
- رسم ملامح خارطة وطنية التعليم الاستدراكي 
3 لجنة التمويل والإنفاق :  
- تشخيص واقع تمويل المنظومة التربوية العمومية 
- دراسة تقديرية لكلفة الانفاق على التعليم في تونس (معدّل انفاق الأسرة على التعليم في تونس ) وأرقام المعاملات التربوية  
- بناء منظومة الحسابات التربوية الوطنية  
- وضع تصورات جديدة لدعم التمويل الوطني للتربية (اسداء خدمات بمقابل والاستشهار وكراء الفضاءات وإيجاد ضريبة تربوية وإحداث صندوق وطني مساهم لتمويل عملية الاصلاح التربوي...) 
- تحديد مقومات ضمان نجاعة السياسة الاجتماعية في الوسط المدرسي (العناية بالفئات الهشة) 
- بناء سياسة وطنية للتمييز الإيجابي من أجل العناية بالمناطق والجهات ذات الأولوية التربوية (المراوحة والجمع بين الاحتياجات الفعلية والمجهودات المبذولة) 
4 - لجنة الموازنات والعلاقة مع المانحين:  
- النظر في سيناريوهات تمويل المشاريع الكبرى (التعليم ما قبل المدرسي، الخارطة المدرسية، المدرسة الرقمية، التعليم المهني والتكنولوجي...) 
- رسم خارطة وطنية للتمويل التربوي (ثنائية الموارد الذاتية والتمويل الأجنبي)  
- التحضير والاستعداد المادي واللوجستي لتنظيم اللقاء الدوري السنوي مع المانحين 
- توجيه سياسة التمييز الايجابي فيما يتعلق بالبرمجة السنوية المالية للقطاع (البنية التحتية والتجهيزات) 
- تقدير الانعكاس المالي لآليات التحفيز على الاستقرار بالنسبة للأطر التربوية 
• ومن الأهداف الفرعية :  
- وضع تصور شامل لبناء مرجعية وطنية للتخطيط الاستراتيجي و الاستشراف التربوي وفق نظام لا مركزي . 
- بناء مرجعية وطنية لملامح المخطط التربوي و لتكوينه وفق معايير دولية . 
- إرساء وحدة استشراف استراتيجي . 

 وزارة التربية تصميم إدارة الاتصال @ 2016 
كل الحقوق محفوظة