انطلق الحوار الوطني حول إصلاح المنظومة التربوية بضبط الإشكاليات و إعداد الوثيقة المنهجية لإصلاح المنظومة التربوية في أفريل 2015 ثم وقع تركيز اللجنة الوطنية لقيادة الحوار الوطني قبل إطلاقه في 23 أفريل 2015 ليقع لاحقا ضبط الخطة التنفيذية للحوار الوطني في الجهات و صياغة الورقات التاطيرية للحوار لاعتمادها وثيقة لإدارة الحوار جهويا . ثم انكبت اللجان الجهوية لاحقا على صياغة التقرير التأليفي الذي تناولته لجنة وطنية مشتركة فحددت عبر قراءته" مخرجات الحوار الوطني " تبعتها لقاءات و ندوات بالجهات بإشراف السيد وزير التربية و أيام دراسية و ندوات مهدت للندوة الوطنية لدراسة مخرجات الحوار الوطني حول إصلاح المنظومة التربوية 16و 17 و 18 نوفمبر 2015 و قد أثث لهذه الندوة نخبة من خبراء وزارة التربية و وزارات أخرى كوزارة التعليم العالي و البحث العلمي و وزارة التشغيل و التكوين المهني و وزارة الشباب و الرياضة و وزارة الثقافة في تفاعل و تواصل مع اقتراحات المجتمع المدني و كل الأطراف المتدخلة في الشأن التربوي, و قد اهتمت اللجان الفنية بمداخل الإصلاح و محاوره منتهية في نوفمبر 2015 إلى تقرير عام لدراسة مخرجات الحوار الوطني حول إصلاح المنظومة التربوية تبلورت في وثيقة " المخطط الاستراتيجي القطاعي التربوي 2016-2020 " اللجنة القطاعية لإعداد المخطط الاستراتيجي التربوي ".  
 
انتهت هذه المراحل و المحطات إلى لقاءات في إطار لجان خاصة بالإصلاح التربوي انطلقت أعمالها تحت إشراف عناية السيد وزير التربية انطلقت الاربعاء 11ماي 2016 يذكر أن إصلاح المنظومة التربوية مشروع قام على خيار منهجي أساسه التفاعل و تبادل الآراء بين وزارة التربية و مختلف مكونات المجتمع المدني و الاطراف ذات الصلة بالمسألة التربوية .  
 
الحوار الوطني حول الإصلاح التربوي انتظم وفق استراتيجية تفاعلية تشاركية بين وزارة التربية والاتحاد العام التونسي للشغل و شبكة عهد للثقافة المدنية التي مثلها المعهد العربي لحقوق الإنسان , عن جملة التوافقات و المبادئ العامة تكونت لجان أعد لها و نسَق لأعمالها السيد عادل الحداد المدير العام للبرامج و التكوين المستمر. وقد تضمنت هذه اللجان ممثلين عن وزارة التربية والاتحاد العام التونسي للشغل و شبكة عهد للثقافة المدنية التي مثلها المعهد العربي لحقوق الإنسان التقت لتدارس جملة التوجهات العامة للإصلاح التربوي و العمل على أن تكون إجراءات ملموسة قابلة للتحقق يقع التداول في شأنها تقنيا و تنظيميا و تشريعيا و قد بلغ عدد محاور اهتمام اللجان خمس عشرة نقطة و هدفا و هي : 
القوانين و التشريعات - البرامج و التقييم - التكوين - الموارد البشرية - البناءات و التجهيز - معايير الجودة - التربية الخصوصية - تكنولوجيا المعلومات و الاتصال - التخطيط الاستراتيجي و المالية - البحوث و الدراسات و التجديد - العلاقات و الشراكة و الإعلام - الزمن المدرسي - الحياة المدرسية - التوجيه المدرسي و الجامعي - الحوكمة.
مسار الحوار
 وزارة التربية تصميم إدارة الاتصال @ 2016 
كل الحقوق محفوظة