لجنة التربية الخصوصية
• تحديد فئة التلاميذ المستهدفة و توضيح الجهز المفهومي ( ذوو الإعاقة – ذوو اضطرابات التعلم – ذوو صعوبات التعلم ) . 
• تركيز مقاربة قانونية حقوقية فاعلة تستند إلى أصول تشريعية و قوانين مع إرساء هياكل و مؤسسات مختصة قادرة على تشخيص الوضع و تحليله و متابعته . 
• إعادة النظر في قاعدة البيانات و المعطيات الكمية و النوعية لضمان دقة التشخيص و نجاعة التدخل و فاعلية الإجراء . 
• إرساء هياكل و مؤسسات محتصة قادرة على تشخيص الوضع و تحليله ومتابعته . 
• جعل الفضاء التعليمي ( التجهيزات و البنية التحتية و التشريعات ...) مساهما في تطوير مقاربة التعامل مع التلاميذ ذوي الاحتياجات الخصوصية . 
• إرساء مقومات الصحة البدنية و النفسية الشاملة للمتعلمين و الإحاطة بالمهددين بالفشل. 
• إعادة إدماج المتسربين في المنظومة التربوية التعليمية و التكوينية . 
• مأسسة المرافقة النفسية للمتعلمين و تفعيل خلايا مرافقة التلميذ و تطوير العمل الاجتماعي في الوسط المدرسي  
مبدأ الإنصاف : 
• تأمين بيئة تعليمية دامجة لذوي التربية الخصوصية ( ذوو الإعاقات , ذوو اضطرابات التعلم ,ذوو صعوبات التعلم و الموهوبون ) وتحقيق منوال إدماجي لذوي الإعاقات و للموهوبين على حد السواء عبر تطوير التكوين البيداغوجي و البرامج و المناهج ( مقاربات فارقية , مدرسة دامجة , منوال إدماجي لذوي الإعاقات و للموهوبين على حد السواء ) .  
• ملاءمة البنية التحتية بالمؤسسات التربوية لاحتياجات ذوي الإعاقة . 
• إدراج صيغ التعليم الإفرادي و توفير مستلزماته المادية و البيداغوجية .  
• تأهيل الإطار التربوي و توفير الموارد البشرية المختصة للتعامل مع التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخصوصية . 

 وزارة التربية تصميم إدارة الاتصال @ 2016 
كل الحقوق محفوظة